كـنـوٍز الـشـرٍق

منتدى كنوز الشرق - منتديات متنوعه شامله. ...


    روايات القرآن الكريم و القراء السبعه

    شاطر
    avatar
    mimi

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 21

    روايات القرآن الكريم و القراء السبعه

    مُساهمة  mimi في الجمعة نوفمبر 06, 2009 8:26 pm

    لقراءات : جمع قراءة وهي مصدر لفعل : ( قرأ )

    وفي الاصطلاح : ( مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء مخالفاً به غيره في النطق بالقرآن الكريم ، مع اتفاق الروايات والطرق عنه ، سواء أكانت هذه المخالفة في نطق الحروف أم في نطق هيئاتها )

    وقال البناء رحمه الله : ( هو علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها معزواً لناقله ).

    وبعبارة اخرى : فالقراءات مذهب من مذاهب النطق في القرآن يذهب به إمام من الأئمة القراء مذهباً يخالف غيره ، وعلى سبيل المثال : النطق بالحروف من تخفيف وتشديد وتشكيل وإمالة وغيرها . . .

    ثم يذكر البناء متابعاً : ( أنها مستمدة من السنة والإجماع ) .

    ومثل هذه التعاريف وغيرها فإنها تعرف لنا القراءة من حيث نسبتها للإمام المقرئ الذي هو عالم بالقراءات ، والذي رواها مشافهة بالتلقي عن أهلها إلى أن يبلغ النبي r . لأن الأصل في القراءة هو النقل بالإسناد المتواتر إلى النبي r .

    والمصحف الإمام يحتمل النطق بكل القراءات إلا ما كان منها بزيادة حروف ، فقد تكون ثابتة في بعض المصاحف العثمانية دون بعض .

    ويرجع عهد القراء الذين أقاموا للناس على طرائقهم في التلاوة إلى عهد الصحابة رضي الله عنهم وكان أهم من اشتهر بإقراء القرآن منهم كما ذكر الإمام السيوطي هم : عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبو الدرداء ، وأبو موسى الأشعري . وقد قرأ على أبيّ جماعة من الصحابة منهم أبو هريرة وابن عباس وعبد الله بن السائب وأخذ عن هؤلاء الصحابة كثير من التابعين في كل مصر من الأمصار .

    فكان بالمدينة المنورة على سبيل المثال سعيد بن المسيب وغيره .

    وبمكة : مجاهد وعكرمة وغيرهما .

    وبالكوفة : علقمة والنخعي والشعبي وغيرهم .

    وبالبصرة : الحسن وابن سيرين وقتادة وغيرهم .

    وبالشام : المغيرة بن أبي شهاب المخزومي صاحب عثمان وغيره . . .

    وفي عهد التابعين على رأس المائة الأولى من الهجرة تجرد قوم واعتنوا بضبط القراءة عناية تامة ، حين دعت الحاجة إلى ذلك وجعلوها علماً كما فعلوا بعلوم الشريعة وصاروا أئمة يقتدى بهم ويرحل إليهم ، واشتهر منهم ومن الطبقة التي تلتهم الأئمة السبعة الذين تنسب إليهم القراءات إلى اليوم .


    القرّاء :
    القراء : جمع قارئ وهو في اللغة اسم فاعل من قرأ . ويطلق في الاصطلاح على إمام من الأئمة المعروفين الذين تنسب إليهم القراءات السابقة ، ولنأخذ نبذة عنهم وعن أسمائهم مستفتحين أولاً بالسبعة ثم العشرة ثم الأربعة عشر .

    القراء السبعة :

    1-( ابن عامر ) اسمه عبد الله بن عامر اليحصبي , نسبة إلى يحصب إمام القراء بالشام ، وهو تابعي جليل شامي لقي من الصحابة واثلة بن الأسقع والنعمان بن بشير رضي الله عنهما وأخذ القراءة عن المغيرة بن أبي شهاب المخزومي ، عن عثمان بن عفان ، عن رسول الله r .

    وقيل إنه قرأ على عثمان نفسه ، وقد توفي بدمشق سنة /118/ هـ .

    وقد اشتهر برواية قراءته هشام وابن ذكوان ولكن بواسطة أصحابه .

    2- ( ابن كثير ) اسمه عبد الله بن كثير الداري ، تابعي جليل مكي لقي من الصحابة عبد الله بن الزبير ، وأبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك رضي الله عنهم ، وأخذ القراءة عن عبد الله بن السائب المخزومي ، وعبد الله هذا أخذها عن أبي بن كعب وعمر بن الخطاب عن رسول الله r وقد توفي بمكة سنة /120/ هـ .

    وقد اشتهر بالرواية عنه - لكن بواسطة أصحابه - البزي وقنبل .

    3- ( عاصم ) اسمه عاصم بن أبي النجود الأسدي ، رجل صالح جليل كوفي أخذ القراءة عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله r وأخذ أيضاً عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي ، معلم الحسن والحسين . وقد توفي بالكوفة سنة /127/ هـ .

    وقد اشتهر بالرواية عنه شعبة وحفص بدون واسطة .

    4- ( أبو عمرو ) اسمه زبَّان بن العلاء عمار البصري ، رجل صالح جليل بصري أخذ القراءة عن مجاهد بن جبر ، وسعيد بن جبير ، عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن رسول الله r . وقد توفي بالبصرة سنة /154/ هـ .

    وقد كان ممن اشتهر بالرواية عنه : الدوري والسوسي بواسطة .

    5- ( حمزة ) اسمه حمزة بن حبيب الزيات مولى عكرمة بن ربيع التيمي ، رجل صالح جليل كوفي أخذ القراءة عن أبي محمد سليمان بن مهران ألأعمش ، عن يحيى بن وثاب ، عن زر بن حبيش عن عثمان وعلي وابن مسعود ، عن النبي r . وقد توفي بحلوان سنة /156/ هـ .

    كان ممن اشتهر يالرواية عنه : خلف وخلاّد ولكن بواسطة .

    6- ( نافع ) اسمه نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، رجل صالح جليل مدني أخذ القراءة عن أبي جعفر القاري وعن سبعين من التابعين ، وهم أخذوا عن عبد الله بن عباس وأبي هريرة ، عن أبي بن كعب ، عن رسول الله r ، وقد توفي بالمدينة سنة /169/ هـ .

    وكان ممن اشتهر بالرواية عنه قالون وورش بدون واسطة .

    7- ( الكسائي ) اسمه علي بن حمزة الكسائي النحوي رجل صالح جليل كوفي كان إماماً في اللغة والنحو والقراءة ، تعلم بالكوفة وقرأ النحو بعد الكبروسكن بغداد . وقد توفي بالكوفة سنة /189/ هـ .

    وقد اشتهر بالرواية عنه أبو الحارث والدوري .

    وقد علمت فيما مضى أن القراءات أكثر من ذلك بكثير ، لكن ابن مجاهد استتم جمع هذه السبع لشروطه التي راعاها ، وقد تابع العلماء البحث لتحديد القراءات المتواترة ، حتى استقر الاعتماد العلمي واشتهر على زيادة ثلاث قراءات ، وهذه القراءات الثلاث هي قراءات هؤلاء الأئمة

    8- ( ابو جعفر ) اسمه يزيد بن القعقاع القاري . تابعي جليل مدني أخذ القراءة عن عبد الله ابن عباس وأبي هريرة ، عن أبي بن كعب ، عن رسول الله r . وقد توفي بالمدينة سنة /130/ هـ.

    وقد اشتهر بالرواية عنه أبو موسى عيسى بن وردان وابن جمّاز .

    9- ( يعقوب ) اسمه بعقوب بن اسحاق الحضرمي رجل صالح جليل كوفي أخذ القراءة عن أبي المنذر سلام بن سليمان الطويل عن عاصم وأبي عمرو توفي بالكوفة سنة /205/ هـ .

    وقد كان ممن اشتهر بالرواية عنه رَوْح بن عبد المؤمن ورويس محمد بن المتوكل اللؤلؤي وغيرهما .

    10- ( خلف ) اسمه خلف بن هشام بن ثعلب بن خلف بن ثعلب . رجل صالح جليل أخذ القراءة عن سليم عن حمزة ، وعن يعقوب بن خليفة الأعشى ، وعن أبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري وعن أبان العطار ، وهم عن عاصم . وقد توفي سنة /229/ هـ .

    وكان ممن اشتهر بالرواية عنه أبو الحسن إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي . وأبو يعقوب إسحاق إبراهيم بن عثمان بن عبد الله ، المروزي .

    وأما الأربعة الباقون الذين إذا اضيفوا إلى العشرة السابقين كملت عدة القراء الأربعة عشر الذين تنسب إليهم القراءات المعروفة بالقراءات الأربع عشرة ، وهم :

    11- ( الحسن البصري ) هو السيد الإمام الحسن بن أبي الحسن يسار أبو سعيد البصري الغني بشهرته عن تعريفه المتوفى سنة /110/ هـ .

    12- ( ابن محيصن ) هو محمد بن عبد الرحمن السهمي المكي ، مقرئ أهل مكة مع بن كثير المتوفي سنة /123/ هـ .

    13- ( يحيى اليزيدي ) هو يحيى بن المبارك بن المغيرة الإمام أبو محمد العدوي البصري المعروف باليزيدي المتوفى سنة /202/ هـ .

    14-( الشنبوذي ) هو محمد بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف بن العباس بن ميمون أبو الفرج الشنبوذي الشطوي البغدادي المتوفى سنة /388/ هـ .

    ونسأل الله تعالى أن يتغمد الجميع بواسع رحماته ، وأن يجزيهم أفضل الجزاء على ما قدموه لنا ، وعى خدمتهم لكتاب الله تعالى . آميـــن .


    أسماء روايات القرآن

    1-رواية حفص عن عاصم

    2-رواية شعبة عن عاصم

    3-رواية ورش عن نافع

    4-رواية قالون عن نافع

    5-رواية البزي عن ابن كثير

    6-رواية قنبل عن ابن كثير

    7-رواية الدوري عن أبي عمرو

    8-رواية السوسي عن أبي عمرو

    9-رواية خلف عن حمزة

    10-رواية ابن ذكوان عن ابن عامر

    11-رواية أبي الحارث عن الكسائي

    12-رواية ابن جماز عن أبي جعفر

    13-رواية ابن وردان عن أبي جعفر

    14-رواية إسحاق الوراق عن خلف البزار

    15-روايتا رويس و روح عن يعقوب الحضرمي

    °·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•° °·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°
    °·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:16 am